تماشياً مع استمرار تعليم الشباب الموهوبين من الدول الأخرى (مع التركيز على الدول المجاورة والعالم الإسلامي) ونتيجة لذلك، تطوير الهوية الدولية لجامعات الدولة وأيضاً توفير منصة مناسبة للانتقال للعلم والمعرفة، منافسة واسعة بين الحكومات لاستقطاب كل ما يتواجد فيه أغلب النخب والمفكرين والخبراء من الدول الأخرى. ولذلك، في هذا الصدد، تم إعداد لائحة قبول الطلاب الأجانب في الجامعات ومراكز التعليم العالي في الجمهورية الإسلامية.

الطلاب الأجانب هم الطلاب غير الإيرانيين الذين يحملون جوازات سفر أجنبية أو الطلاب الإيرانيين المنقولين من الخارج. تجدر الإشارة إلى أن كلمة “جامعة” في هذه اللائحة تشمل أيًا من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي التي تغطيها وزارة العلوم والبحث والتكنولوجيا والصحة والعلاج والتعليم الطبي أو جامعة آزاد الإسلامية. يمكن للطلبة المتقدمين التعرف على القواعد والضوابط الواردة في هذه اللائحة من خلال الاستفادة من الاستشارات الأكاديمية في الخارج.

شروط القبول للطلبة الأجانب في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي 1400

يُسمح للجامعات بتوظيف طلاب أجانب في مستويات دراسية مختلفة، ويمكنها تخصيص جزء من قدرتها لتوظيف طلاب غير إيرانيين من خلال تلقي الرسوم الدراسية. لكن اللائحة ذات الصلة تشترط في قبول هؤلاء الطلاب مجموعة من الشروط، والتي سنناقشها في هذا المقال.

شروط عامة

  • عدم وجود مانع قانوني لمواصلة الدراسة
  • الحصول على تأكيد من ممثل جمهورية إيران الإسلامية في البلد المعني أو وزارة خارجية جمهورية إيران الإسلامية بشأن أهلية المرشح
  • الحصول على شهادة صحة جسدية وعقلية سارية المفعول مصدقة من ممثل ممثل جمهورية إيران الإسلامية في بلد المرشح الأصلي

شروط محددة

مما لا شك فيه أنه ستكون هناك سلسلة من المتطلبات العلمية والعمرية المحددة للطلاب الأجانب لمواصلة دراستهم، وذلك وفقًا لقوانين بلد المقصد، وإذا استوفى الطالب هذه الشروط بشكل كامل، فسيتمكن من مواصلة دراسته. وسنشرحها فيما يلي.

أ) الشروط العلمية

مواصلة التعليم في المرحلة الجامعية

  • الحصول على شهادة الدراسة الثانوية على الأقل والتي تمت الموافقة عليها من قبل السلطات المختصة في البلد المعني والمعترف بها على أنها تعادل شهادة الدراسة الثانوية الكاملة في إيران.

ملاحظة 1: المتقدمون من البلدان التي لا تساوي قيمة دبلومها قيمة شهادة الدراسة الثانوية لجمهورية إيران الإسلامية، بعد إكمال الدورات التكميلية للمدة التي تحددها المراكز التنفيذية وبعد إكمال دورات ما قبل الجامعة بنجاح لمواصلة تعليمهم، عن طريق يتم تعريف مجلس المنح الدراسية للطلاب غير الإيرانيين بالجامعات.

ملاحظة 2: يمكن للمواطنين الأجانب الذين تخرجوا من المدارس الثانوية لجمهورية إيران الإسلامية في الخارج مواصلة دراستهم في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في إيران.

ملاحظة 3: يتم استبعاد المواطنين الأجانب الذين تخرجوا من المدارس داخل جمهورية إيران الإسلامية من إدراج هذا البرنامج وسيخضعون للوائح قبول المتطوعين الإيرانيين.

ملاحظة 4: سيتم استبعاد أبناء الممثلين السياسيين الأجانب الذين أكملوا تعليمهم في إيران من نطاق الملاحظة 3، بناءً على اقتراح وموافقة وزارة الخارجية وموافقة مجلس البورصة.

  • الحصول على معدل تراكمي إجمالي 5.12 من 20 أو ما يعادله في مستوى الشهادة الثانوية للدخول إلى درجات الدبلوم والبكالوريوس في مجالات العلوم الإنسانية والزراعة والفنون والحد الأدنى للمعدل التراكمي 14 من 20 أو ما يعادله لدخول مجالات العلوم الأساسية والهندسة المعمارية والتقنية والهندسية والطب بدرجة البكالوريوس والماجستير المستمر والدكتوراه العامة

مواصلة الدراسة على مستوى الماجستير

  • الحصول على درجة البكالوريوس بمعدل تراكمي لا يقل عن 15 في مجالات العلوم الإنسانية والفنون والزراعة ومعدل تراكمي 14 في المجالات الأخرى للدخول في دورة الماجستير والحصول على القبول من إحدى الجامعات

ملحوظة: يجب على المتقدم للقبول في دورة الماجستير تقديم موافقة القبول من معلم المرحلة المتوسطة، والتي تمت الموافقة عليها من قبل نائب رئيس الجامعة للتعليم والتعليم العالي في الحرم الجامعي/الكلية/المركز المستقل المذكور، إلى مكتب القبول من الطلاب غير الإيرانيين.

التعليم المستمر في الدكتوراه. (PHD)

  • الحصول على درجة الماجستير بمعدل لا يقل عن 16 للدخول إلى دورات الدكتوراه المتخصصة في المجال المقابل لبرنامج الماجستير والحصول على القبول من إحدى الجامعات

ملحوظة 1: يجب على مقدم الطلب للقبول في برنامج الدكتوراه تقديم موافقة القبول من المشرف (أستاذ مشارك على الأقل) الذي حصل على موافقة نائب رئيس الجامعة للتعليم والتعليم العالي في الحرم الجامعي/الكلية/المركز المستقل المذكور إلى مكتب القبول للطلاب غير الإيرانيين.

ملاحظة 2: لا يدخل طلبة الدكتوراه غير الإيرانيين في حصة عدد رسائل المشرفين.

ب) شروط العمر

يجب على المتقدمين استيفاء متطلبات العمر التالية عند تقديم طلب للدراسة في جامعات جمهورية إيران الإسلامية:

  • الحد الأقصى 22 سنة للحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية (26 سنة للمرشحين في اللغة الفارسية وآدابها واللاهوت) للدراسة في دورات المنتسبين والبكالوريوس.
  • الحد الأقصى 28 سنة لحاملي درجة البكالوريوس (30 سنة لمرشحي اللغة الفارسية وآدابها واللاهوت) للدراسة في درجة الماجستير
  • الحد الأقصى 32 سنة لحاملي درجة الماجستير (35 سنة لمرشحي اللغة الفارسية والأدب واللاهوت) للدراسة في دورة الدكتوراه.

ملحوظة: جميع الطلاب الذين بناءً على قواعد قبول الطلاب من الخارج تم قبولهم وتخرجوا من جامعات جمهورية إيران الإسلامية في درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه وفقًا للوائح الحالية للمستوى ذي الصلة، إذا طلبوا مواصلة تعليمهم على مستوى أعلى في نفس العام سيتم التنازل عن متطلبات سن التخرج.

فمن الضروري أن نذكر درجة التعليم و نص الصادرة عن المدارس والجامعات الأجنبية يجب أن تتم الموافقة عليها من قبل المكاتب التمثيلية لجمهورية إيران الإسلامية في ذلك البلد أو سفارة الدولة المتقدمة ووزارة خارجية جمهورية إيران الإسلامية، وإذا لم تكن باللغة الإنجليزية، ويجب تقديمه مع ترجمة فارسية رسمية.

بالإضافة إلى ذلك، تتم عملية القبول فقط في المجالات التي يُسمح للأجانب بدراستها في جامعات جمهورية إيران الإسلامية.